من أنا

صورتي
أسعى لخلق ردهة لأفكاري .. لعلك تجد ما يثير فضولك ..بين جنبات الهندسة والفكر والأدبيات ..أسعد بآرائك ,.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الخميس، 1 يناير 2015

مشروع مارشال لإعادة إعمار أوروبا ( THE MARSHALL PLAN )

مشروع مارشال لإعادة إعمار أوروبا (برنامج الانتعاش الأوروبي)
مبادرة تقدَّم بها وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية جورج مارشال في أثناء محاضرة ألقاها في جامعة هارفرد في يونيو1947 وعُرفت فيما بعد باسم مشروع مارشال، وكان الهدف المعلن هو مساعدة أوروبا في إعادة إعمار ما دمرته الحرب العالمية الثانية (1939-1945)، واستعداد الولايات المتحدة للمساهمة المالية في هذا البرنامج على أن تتقدم الدول الأوربية أو عدد منها بطلب على شكل برنامج للتعاون فيما بينها.

مارشال :

هو رئيس أركان الجيش الأمريكي 15 في أثناء الحرب الأمريكية الفلبينية وتولى وزارة الخارجية ووزارة الدفاع لاحقاً وهو حاصل على جائزة نوبل للسلام 1953 عن مشروعه لإعادة إعمار أوروبا.
الهدف من المشروع:
الهدف الرئيس المعلن للمشروع هو إعادة إعمار أوروبا بعد الدمار الاقتصادي الذي خلفته الحرب العالمية الثانية. إلى جانب ذلك تتمثل هنالك بعض الأهداف على المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية. فعلى الصعيد السياسي يتمثل في إحباط الشيوعية ومحاربة الحركات اليسارية خشية سيطرتها على المجتمعات الأوروبية المنهارة من الحرب وبالتالي فإعادة مساهمة أمريكا في إعمار أوروبا سيخلق شريك استراتيجي للولايات المتحدة في سبيل تقوية هيمنتها الاقتصادية والسياسة على العالم. على الصعيد الاقتصادي , فإن الولايات المتحدة هي الأخرى كانت بحاجة إلى شريك اقتصادي يساهم في إنعاش اقتصادها وهذا لا يتأتى في ظل الكساد الاقتصادي في أوروبا آنذاك. وعلى الصعيد الاجتماعي هدف المشروع إلى امتصاص البطالة التي يمكن أن تكون مناخاً ملائماً للحركات الشيوعية والاشتراكية.

الدول المستفيدة:

في أبريل 1948 وقع الرئيس الأمريكي هاري ترومان اتفاقية تقدم بموجبها الولايات المتحدة الدعم ل 16 دولة أوروبية.

مدة المشروع وكلفته:

امتدت فترة تنفيذ المشروع من 1948 إلى 1951 حيث قدمت الولايات المتحدة ما مجموعه 13 مليار دولار أمريكي ( ما يعادل تقريبا 150 مليار في الوقت الحالي) كمعونات للدول الأوروبية المشتركة في البرنامج من أجل تنفيذ برامج اقتصادية وصناعية كبرى للنهوض باقتصاديات تلك الدول.أكثر الدول المستفيدة من الدعم كانت المملكة المتحدة (26% من مجموع الدعم) تليها فرنسا (18%) وألمانيا الغربية (11%).

النتائج:

خلال سنوات البرنامج , عايشت الدول المشاركة نسب نمو اقتصادي واضح تراوحت نسبته بين 15-25% وقد أدى ذلك إلى نتائج واضحة في تعافي الصناعة والزراعة مما ساهم في خلق فرصة ملائمة لهذه الدول لتطوير قطاعات الاقتصاد الأخرى المتمثلة في الطاقة والاستيراد والتصدير. ذهبت آراء أخرى إلى أن مشروع مارشال لم يكن سوى عامل مساعد على تحقيق النمو الاقتصادي إذ إن القدرات الأوربية الذاتية هي التي أدت إلى نجاح مشروع إعادة الإعمار وتنشيط النمو الاقتصادي.فالاستثمارات الأوربية المحلية بلغت 80 -90% من حجم الاستثمارات في معظم هذه الدول غير أن المشروع قد دفع باتجاه توجيه التطورات الاقتصادية اللاحقة في دول غرب أوربا نحو حرية التجارة والتعاون الإقليمي, والإسراع بتحرير التجارة وإزالة القيود الجمركية، وبذلك أسهم في وضع أساس النظام الاقتصادي الرأسمالي القائم على حرية التجارة وحرية انتقال رؤوس الأموال، وهذا ما أدى لاحقاً إلى تكوين اتحاد المدفوعات الأوربية وتدعيم فكرة التجارة متعددة الأطراف والابتعاد عن فكرة المقايضة واتفاقات الدفع.

ماذا بعد خطة مارشال:

واصلت الدول الأوروبية سياسة التعاون فيما بينها حتى وصلت إلى تشكيل الاتحاد الأوروبي ومنظمة اليورو وغيرها من المنظمات المشتركة
1951
تشكيل الجمعية الأوروبية للفحم والصلب والتي ضمت ست دول: ألمانيا الغربية , إيطاليا, بلجيكا, فرنسا, لوكسمبورج وهولندا.
1975
معاهدة روما (اتفاقية السوق الأوروبية المشتركة) وضمت الدول الأوروبية الست الموقعة على اتفاقية الفحم والصلب بهدف إيجاد شكل من أشكال التعاون الاقتصادي
1975-1995
مرحلة التوسع للسوق الأوروبية المشتركة حيث انضمت ايرلندا والدنمارك وبريطانيا (1973), اليونان (1981), أسبانيا والبرتغال (1986) والسويد وفنلندا والنمسا (1995).
1985
أنشئ المجال الأوروبي الخال من الحدود عند توقيع الدول الأعضاء على العقد الموحد وهو يتيح حرية النقل بين الدول المشتركة سواء للأفراد أو حركة رؤوس الأموال.
1992
أعلن عن إقامة الوحدة الأوروبية بين الدول ال 15 الأعضاء (معاهدة ماستريخت)
1993
أعلن عن السوق الأوروبية الموحدة
2002
إصدار وبدء العمل بالعملة النقدية الموحدة اليورو بين 12 دولة فقط ( حيث لم تنضم ثلاث دول حينذاك وهي الدنمارك وبريطانيا والسويد)
2004
انضمت عشر دول جديدة دفعة واحد للاتحاد الأوروبي وهي (بولندا- آلتيك – سلوفاكيا - جزيرة مالطا - المجر- سلوفينيا – جزيرة قبرص -  استونيا – لاتفيا -  لتوانيا) ليصل بذلك عد الدول الأعضاء إلى 25 دولة.
2007
انضمت دولتان جديدتان وهي رومانيا وبلغاريا وانضمت سلوفينيا إلى اليورو
2008
انضمت مالطا إلى اليورو
2009
انضمت سلوفاكيا إلى اليويور
2011
انضمت استونيا إلى اليورو
2013
انضمت كرواتيا إلى الاتحاد الأوروبي
2015
ليتوانيا تنضم للعملة الموحدة (اليورو)

يصل عدد دول أوروبا إلى 42 دولة منها 28 دولة منضمة للاتحاد الأوروبي (19 منها تتعامل بالعملة الموحدة اليورو). فيما يصل عدد الدول التي لم تنضم للاتحاد الأوروبي 14 دولة من غير المنتظر أن تنضم سبع دول إما لطبيعتها الدينية (الفاتيكان) أو صغر حجمها (أندروا – سان مارينو – ليخشتاين – مولدوفا – موناكو) أو لكونها دولة محايدة (سويسرا) .

المصادر:

           



   


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 

Blogger news

Blogroll

About